التظاهرات

ندوة دولیة حول المخاطر الطبیعیة وتھیئة التراب

2018-11-09 2018-11-10


دعوة للمشاركة

تقدیم :
تھتم ھذه الندوة بإشكالیة رائجة في الدراسات الجغرافیة المعاصرة، ھي إشكالیة المخاطر. وتھدف إلى فھم أفضل للأخطار التي تھدد الناس وإلى بیان الوسائل المعتمدة للوقایة من الكوارث والحد من آثارھا.
والمغرب، كغیره من البلدان، یتعرض للكثیر من المخاطر الطبیعیة: الفیضانات والجفاف والغمر البحري والتعریة الساحلیة والعواصف والزلازل والحركات الأرضیة وحرائق الغابات... والتي یمكن أن تسبب أضرارًا مادیة وتھدد حیاة الناس. وتزداد ھذه الآثار وتتفاقم بشكل رئیس، بسبب النمو الحضري غیر المتحكم فیھ في بعض الأحیان. حیث تتبعھا مخاطر فیضانات مفرطة ، لاسیما في الأحیاء الھامشیة المجاورة للأراضي ذات التضاریس الوعرة.
توجد مخاطر أخرى تدعو للقلق، رغم قلة ترددھا .
( یتعلق الأمر بزلزال الحسیمة ( 24 فبرایر 2004 وزلزال أكادیر ( 29 فبرایر 1960 ) ، اللذین كانا ممیتین وكانت انعكاساتھما كارثیة. یمكن أن تؤدي تأثیرات الأخطار المناخیة في المستقبل إلى تفاقم حالة المناطق الھشة والخاضعة لضغط بشري قوي.
تتمثل تكلفة ھذه الأزمات في زیادة العطوبیة وارتفاع الرھانات المتأثرة بھا. ویؤدي تحلیل مسار الأزمة إلى النظر في كیفیة تجنب مثل ھذه الوضعیات. وإلى إبراز سؤال إدارة المخاطر والوسائل المناسبة التي ینبغي وضعھا لذلك.
ویفسر الوعي الحاصل مؤخرا بمسألة الأخطار الطبیعیة أھمیة القوانین وسیاسات التدبیر المتبعة، حیث المعرفة بالخطر لیست مسألة جدیدة ؛ إلا أن كل حدث خطیر كان یتبعھ وعي بالحاجة إلى التشریع.
تتمحور إدارة المخاطر حول التنبؤ والحمایة والوقایة. وتشكل طرائق ھذه الإدارة، والخبرة الناتجة عن التجربة وكذا سیاسة متینة خاصة بالمعلومات وبمعرفة المخاطر، الجوانب الرئیسة للوصول إلى تدبیر أكثر فعالیة للكوارث.
تتوخى ھذه الندوة أن تكون منتدىً عالمیًا للباحثین والمھندسین من مختلف الفروع والتخصصات بھدف تقدیم حالات حقیقیة سجلتھا مناطق مختلفة، ومناقشة تدبیر المخاطر والرھانات والمتدخلین والتكالیف والعقبات... والتوفیق بین التھیئة وبین التنمیة الاقتصادیة للأراضي وسلامة الأفراد: إنھا رھان "ثقافة المخاطر" منذ بضعة عقود.

للحصول على مزيد من المعلومات (تنزيل الملف)

منسق الندوة: الأستاذ الدكتور عبد القادر اسباعي
شعبة الجغرافیا، كلیة الآداب والعلوم الإنسانیة
ص.ب: 457 حي القدس. 6000 وجدة. المغرب
+ 212 6 62 85 77 الھاتف: 19
+ 212 5 36 50 05 الناسوخ: 96
البرید الإلكتروني:
sbaiabdelkader59@gmail.com