Actualité

تنظيم ملتقى جهويا في جامعة محمد الأول حول " محاربة التحرش في الفضاء الجامعي: أي دور للجامعة ؟ و أي آليات "؟


تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق، بشراكة مع جامعة محمد الأول بوجدة ملتقى جهويا  في موضوع : " محاربة التحرش في الفضاء الجامعي: أي دور للجامعة ؟ و أي آليات؟ "، وذلك يوم الاثنين 30 ماي 2022 انطلاقا من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بقاعة الندوات بكلية الطب والصيدلة بوجدة.

ويندرج هذا اللقاء، الذي ستفتتح أشغاله السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان والسيد ياسين زغلول رئيس جامعة محمد الأول بوجدة، في إطار الحملة الوطنية التحسيسية التي أطلقها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، من أجل الحد من العنف ضد النساء والفتيات والتي انطلقت يوم 25 نونبر 2021 وتمتد إلى غاية 10 دجنبر المقبل.

 ويشكل هذا اللقاء مناسبة لمساهمة كافة مكونات جامعة محمد الأول ومختلف المهتمين بالموضوع في النقاش العمومي حول التحرش في الوسط الجامعي، والتفكير الجماعي في تشخيص أسبابه وأبعاده والتحسيس بخطورته وآليات ووسائل مكافحته، كما سيركز المشاركون في هذا الملتقى على تدارس الأدوار المنوطة بالجامعة في مناهضة التحرش في فضاءاتها وآليات الضبط الذاتي الكفيلة بالرصد الاستباقي لحالات التحرش والوقاية منها   وتوفير وسائل مواجهتها ومعالجتها.

   وستنصب أشغال هذا الملتقى على المحاور الرئيسية التالية: 

  •  مكافحة التحرش الجنسي: مستجدات القانون المغربي.
  • آليات مناهضة التحرش الجنسي بالوسط الجامعي انطلاقا من مرتكزات القانون الإداري المغربي.
  • استعراض بعض التجارب والممارسات الوطنية والدولية الفضلى في معالجة التحرش بالفضاء الجامعي.

وسيشارك في هذا الملتقى الجهوي أكاديميون وممثلون عن الهيئات النقابية للتعليم العالي وطلبة من جامعة محمد الأول وممثلون عن الجمعيات المدنية والإعلام ومهتمون بالشأن الجامعي وفاعلون في المجال القانوني والحقوقي.

للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بالأرقام الهاتفية التالية:

  • 0536712572
  • 066517139